jeudi 31 janvier 2013

مَنَادِيلَ آلِ عُمَرَ نِعَالُهُمْ / قصة عمر مع الطهارة والنظافة

إبن سعد – الطبقات الكبرى – طبقات البدريين
3689 – قال : ، أخبرنا : الفضل بن دكين ، أخبرنا : سفيان بن عيينة ، عن عاصم بن عبيد الله بن عاصم ، أن عمر كان يمسح بنعليه ويقول : إن مناديل آل عمر نعالهم.
**********
جمل من أنساب الأشراف المؤلف: أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البَلَاذُري (المتوفى: 279هـ) تحقيق: سهيل زكار ورياض الزركلي الناشر: دار الفكر – بيروت الطبعة: الأولى، 1417 هـ – 1996 م عدد الأجزاء: 13 (10 / 399)( عُبَيْدِ اللَّهِ أَنَّ عُمَرَ كَانَ يَمْسَحُ يَدَيْهِ- وَقَدْ أَكَلَ لَحْمًا- بِرِجْلَيْهِ وَنَعْلَيْهِ وَيَقُولُ: إِنَّ مَنَادِيلَ آلِ عُمَرَ نِعَالُهُمْ. حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ- ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، ثنا حُمَيْدٌ عَنْ أَنَسٍ قَالَ: كَانَ أَحَبُّ الطَّعَامِ إِلَى عُمَرَ الثُّفْلُ وَأَحَبُّ الشَّرَابِ إِلَيْهِ النَّبِيذُ.)
إبن سعد – الطبقات الكبرى – طبقات البدريين
3690 – قال : ، أخبرنا : سعيد بن منصور قال : ، أخبرنا : عبد العزيز بن محمد ، عن محمد بن يوسف ، عن السائب بن يزيد قال : ربما تعشيت عند عمر بن الخطاب فيأكل الخبز واللحم ثم يمسح يده على قدمه ، ثم يقول : هذا منديل عمر وآل عمر.
************
المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء : ( 9 ) – رقم الصفحة : ( 518 )
27236 – عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : رأيت عمر بن الخطاب بال ، ثم مسح ذكره بالتراب ، ثم إلتفت إلينا فقال : هكذا علمنا !!.
27237 – عن زيد بن وهب قال : رأيت عمر بن الخطاب يبول قائماً ففرج حتى رحمته.
27238 – عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : كان عمر بن الخطاب يبول ثم يمسح ذكره بحجر أو بغيره ، ثم إذا توضأ لم يمس ذكره الماء.
27240 – عن مولى عمر يسار بن نمير قال : كان عمر إذا بال قال : ناولني شيئاً أستنجي به فأناوله العود والحجر أو يأتي حائطاً يتمسح أو يمسه الأرض ولم يكن يغسله.
27241 – عن الحكم : أن عمر بن الخطاب كان له حجر أو عظم في جحر في حائط في مكان ، فكان يأتيه فيبول فيه ، ثم يمسحه بذلك الحجر أو بذلك العظم.
27244 – عن عمر قال : البول قائماً أحصن للدبر ، والبول جالساًً أرخى للدبر.
المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء : ( 9 ) – رقم الصفحة : ( 588 )
27547 – عن إبن عباس قال : رأيت عمر بن الخطاب بال ثم أتى الحائط فمسح به ، ثم مسح إحدى يديه بالأخرى ، ثم قال : هكذا للتكبير والتسبيح حتى تلقى الماء.
27548 – عن الحسن : أن عمر كان في بعض طرق المدينة فبال ، فدنا من جدار فتمسح وقال : حل لي التسبيح.
المتقي الهندي – كنز العمال – الجزء : ( 15 ) – رقم الصفحة : ( 428 )
41694 – عن عروة قال : خرج عمر بن الخطاب من الخلاء وأتي بطعام فقالوا : ندعو بوضوء ؟ ، فقال : إنما أكل بيميني وأستطيب بشمالي ، فأكل ولم يمس ماء

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire